فرع الصحة العامة البيطرية

نبذة عن فرع الصحة العامة البيطرية :

تاسس الفرع سنة 1976- يعد فرع الصحة العامة البيطرية من الصروح العلمية لكلية الطب البيطري، حيث يهيئ فرع الصحة العامة البيطرية الفرص المناسبة لإعداد أطباء بيطريين متميزين ذوي مهارات علمية وعملية عالية من خلال القدرة على المنافسة في سوق العمل بالإضافة إلى وضع الخطط البحثية لتنمية الثروة الحيوانية وحل مشاكلها وضمان سلامة الأغذية ذات المنشأ الحيواني إلى جانب الحفاظ على صحة الإنسان سلامة البيئة من خلال إعداد كوادر لمراقبة المحاجر في المنافذ الحدودية ومراقبة الأمراض الطارئة والمستجدة والانتقالية وتوفير الأمن الصحي والغذائي من خلال مشاركة أساتذة الفرع في لجان الدراسات العليا والندوات والمؤتمرات وإجراء البحوث العلمية ذات الصلة.

الرؤية:
يعد فرع الصحة العامة البيطرية من الصروح العلمية لكية الطب البيطري ابان تأسيسها وكان رافدا رائدا للكفاءات العلمية للتعليم العالي وزارتي الصحة والزراعة وساندا للقطاع الخاص من خلال القاعدة الرصينة في مخرجات التعليم، ونسعى بكل جهودنا لتحتل كلية الطب البيطري في جامعة الموصل مراكز متقدمة ورائدة في مجال التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع على الصعيدين المحلي والدولي والعالمي.

الرسالة :
يهيئ فرع الصحة العامة البيطرية الفرص المناسبة لإعداد أطباء بيطريين متميزين ذوي مهارات علمية وعملية عالية من خلال القدرة على المنافسة في سوق العمل بالإضافة إلى وضع الخطط البحثية لتنمية الثروة الحيوانية وحل مشاكلها وضمان سلامة الأغذية ذات المنشأ الحيواني إلى جانب الحفاظ على صحة الإنسان سلامة البيئة من خلال إعداد كوادر لمراقبة المحاجر في المنافذ الحدودية ومراقبة الأمراض الطارئة والمستجدة والانتقالية وتوفير الأمن الصحي والغذائي من خلال مشاركة أساتذة الفرع في لجان الدراسات العليا والندوات والمؤتمرات وإجراء البحوث العلمية ذات الصلة.

الأهداف :
1. إعداد الطلبة ليكونوا أطباء بيطريين ذوي كفاءة ومهارة عملية متميزة من خلال توفير البيئة التعليمية المناسبة وتوفير الوسائل والأساليب التدريسية المواكبة للتطور التكنولوجي والتركيز على الجانب العملي والتطبيقي في العملية التعليمية والاهتمام بالمهارات العامة التي تؤهل المتخرج لسوق العمل بالإضافة إلى الارتقاء بآليات التواصل والدعم المستمر للخريجين.
2. رفع الكفاءة البحثية لأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا في مجال السلوك والمهارة والمعرفة وربط الأبحاث العلمية بالمشاكل الواقعية في المجتمع وإيجاد الحلول لتلك المشكلات من خلال توفير بيئة بحثية ملائمة ومصادر تمويل كافية للبحث العلمي.
3. تطبيق نظم ضمان الجودة بما يحقق التطور المستمر للمشاركة في رفع قدرة الكلية التعليمية من خلال تنمية الموارد البشرية وتطوير أدائها.
4. تنمية ودعم الموارد الذاتية للكلية من خلال إيجاد مصادر تمويل متنوعة للبحث العلمي.
5. العمل على تحقيق مراكز متميزة في التصنيفات بين الأقران في الكليات المناظرة.

رئيس الفرع هو الأستاذ الدكتور ضياء محمد طاهر جوهر
العدد الكلي لمنتسبي الفرع يبلغ (20) عدد التدريسيين في الفرع اغلبهم من حمله الشهادات العليا من داخل وخارج العراق:
( 4 ) بمرتبة أستاذ
( 3 ) بمرتبة أستاذ مساعد
( 5 ) بمرتبة مدرس
( 3 ) بمرتبة مدرس مساعد
وعدد موظفي الفرع يبلغ (11)
يقوم تدريسي الفرع بتدريس ثلاث مراحل في الكلية :
-المرحلة الاولى : ادارو حيوان، إدارة دواجن، الحاسوب
المرحلة الثانية : تغذية حيوان، احصاء، وراثة
المرحلة الخامسة : صحة لحوم، صحة حليب
الدراسات العليا: صحة لحوم، صحة الحيوان، صحة الالبان، إنتاج وتربية وتحسين، وبائية وأمراض مشتركة ، أحياء مجهرية غذائي.

للتواصل مع فرع الصحة العامة البيطرية من خلال الايميلات التالية:
الاستاذ الدكتور ضياء محمد طاهر جوهر (رئيس الفرع)— [email protected]
الاستاذ الدكتور ثامر عبد العزيزعزالدين (مقرر الفرع)— [email protected]