فرع الاحياء المجهرية

نبذة عن فرع الاحياء المجهرية:

تاسس الفرع سنة 1976يعتبر من الفروع الأساسية في الكلية يقوم تدريسيي الفرع بتدريس مرحلتين في الكلية (المرحلة الاولى) الاحياء والمخاطر البيولوجية و(المرحلة الثالثة) الاحياء المجهرية، المناعة، الفيروسات، الطفيليات. يهدف الفرع الى توسيع وتطوير إدراك الطلبة في كيفية حدوث الامراض التي تسببها الاحياء المجهرية والطفيليات فضلا عن طرق انتقالها ودورات حياتها واعداد طلبة الدراسات العليا في اختصاصي الاحياء المجهرية البيطرية والطفيليات البيطرية إضافة الى تنظيم دورات تعليم مستمر، ورش عمل واقامة الندوات للأمراض الطارئة لتوسيع إدراك الاطباء البيطريين والمجتمع بهذه الامراض.

الرؤية :
يسعى منتسبو فرع الاحياء المجهرية الى التميز في مجال الطب البيطري ضمن الاطر المستخدمة في نظم التعليم للطب البيطري عربيا وعالميا بهدف دراسة الاحياء المجهرية المسببة للعديد من الامراض في الحيوانات.

الرسالة :
اعداد قاعدة معرفية اساسية لطلبة كلية الطب البيطري في علوم الجراثيم والفيروسات والفطريات والطفيليات والمناعة الاحياء فضلا عن المخاطر البيولوجية.

الأهداف:
– اعطاء الطلبة المفاهيم الاساسية لمسببات الامراض من الاحياء المجهرية والطفيليات فضلا عن اعطائهم مادة المناعة لمعرفة طرق التحصين والوقاية من هذه الامراض.
– توسيع وتطوير ادراك الطلبة في كيفية حدوث الامراض التي تسببها الاحياء المجهرية والطفيليات فضلا عن طرق انتقالها ودورات حياتها.
– اعداد طلبة الدراسات العليا في اختصاصي الاحياء المجهرية البيطرية والطفيليات البيطرية.
– تنظيم دورات تعليم مستمر , ورش عمل , فضلا عن اقامة الندوات للأمراض الطارئة لتوسيع ادراك الاطباء البيطريين والمجتمع بهذه الامراض.

رئيس الفرع هو الاستاذ الدكتور صفوان يوسف البارودي

العدد الكلي لمنتسبي الفرع يبلغ (27): عدد التدريسين في الفرع (25): اغلبهم من حملة الشهادات العليا من داخل وخارج العراق:
(9) بمرتبة استاذ
(9) بمرتبة استاذ مساعد
(4) بمرتبة مدرس
(3) بمرتبة مدرس مساعد
وعدد موظفي الفرع يبلغ (2).
عدد حاملي شهادة الدكتوراه : 19
عدد حاملي شهادة الماجستير :6
~~~يقوم تدريسيي الفرع بتدريس مرحلتين في الكلية:
-المرحلة الاولى : الاحياء والمخاطر البيولوجية.
– المرحلة الثالثة: الاحياء المجهرية , المناعة , الفيروسات, الطفيليات.

للتواصل مع فرع الاحياء المجهرية من خلال الايميلات التالية:
الاستاذ الدكتور صفوان يوسف البارودي (رئيس الفرع)— [email protected]