3 مارس، 2026
دورة تدريبية بعنوان: أثر التلوث البيئي على الأسماك

أقام فرع الأمراض وأمراض الدواجن – كلية الطب البيطري، وبالتعاون مع قسم الدراسات والتخطيط / وحدة التنمية المستدامة، يوم الثلاثاء الموافق 3 آذار 2026، الدورة التدريبية الموسومة (أثر التلوث البيئي على الأسماك)، والتي تستمر للفترة من 3–5 آذار 2026.
تضمنت الدورة محاور عدة، من أبرزها:
• مقدمة عن البيئة المائية وأهميتها.
• أهمية الأسماك ودورها في النظام البيئي.
• أهمية الأسماك للإنسان من الناحية الغذائية والاقتصادية.
• مفهوم التلوث البيئي وأنواع الملوثات.
• أهم الأمراض التي تسببها الملوثات للأسماك وتأثيرها على الصحة العامة.
وهدفت الدورة إلى تسليط الضوء على مخاطر التلوث البيئي وانعكاساته على الثروة السمكية، وتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة المائية لضمان استدامة الموارد الطبيعية.
تأتي هذه الدورة في إطار تحقيق الهدف الثالث (الصحة الجيدة والرفاه) والهدف الرابع (التعليم الجيد) والهدف الرابع عشر (الحياة تحت الماء) من أهداف التنمية المستدامة.
#جامعة_الموصل
#كلية_الطب_البيطري










