30 يوليو، 2024

مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية الطب البيطري

جرى يوم الثلاثاء الموافق 30 /7/ 2024، مناقشة اطروحه دكتوراه للطالب عبدالحكيم عامر شيت / احياء مجهرية والموسومة
“Diagnosis of Peste des Petits Ruminants
(PPR) Virus in Sheep in the City of Mosul”
” تشخيص فايروس الطاعون للمجترات الصغيرة في الاغنام في مدينة الموصل”
🔹 اهداف الدراسة الى التقصي عن فايروس طاعون المجترات الصغيرة وذلك من خلال التقصي عنه باستخدام المقايسة المناعية المرتبطة بالانزيم فضلا عن تفاعل البلمرة المتسلسل فضلا عن تسجيل عتر في بنك الجينات العالمي , تم عزل الفايروس أيضا على خلايا الزرع الخلوي ودراسة شكل الفايروس باستخدام المجهر الالكتروني.
🔹استنجت الدراسة الى ان كلا الاختبارين تفاعل البلمرة المتسلسل والمقايسة المناعية المرتبطة بالانزيم ذات كفاءة عالية للكشف عن الفايروس ,, تم تسجيل 4 عتر للفايروس في بنك الجينات العالمية وإذ كانت متفاوتة في اظهار التاثيرات المعلة للخلايا على خلايا الزرع الخلوي ,,, أظهرت نتائج الفحص بالمجهر الالكتروني الشكل التقليدي للفايروس.
🔷هذا وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة كل من:
الأستاذ الدكتور مزاحم ياسين خليل / رئيساً، وعضوية كل من الاستاذ الدكتور عايدة برع علاوي /الأستاذ الدكتور محمد علي حمد /الاستاذ الدكتور احمد محمد علي ،
وكل من الاستاذ الدكتور صفوان يوسف محمود و الاستاذ المساعد الدكتور محمد أسامة عبد المجيد/ عضواً ومشرفاً
🔶وبعد مناقشة مستفيضة ودفاع من قبل الطالب قررت لجنة المناقشة قبول الأطروحة ومنح الطالب شهادة الدكتوراه ، مع اشادة لجنة المناقشة بالعمل المُنجز من قبل المشرفين والباحث..
❇️وحضر الأستاذ الدكتور ظافر محمد عزيز عميد الكلية ومعاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور رعد عبدالغني السنجري ونخبة من الأساتذة و طلبة الدراسات العليا جانباً من المناقشة…
مبارك للباحث والمشرفين وللكلية ولفرع الأحياء المجهرية هذا الإنجاز العلمي وكل الموفقية للجنة المناقشة💐

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر