31 يوليو، 2024

مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية الطب البيطري

جرى يوم الأربعاء الموافق 31 /7/ 2024، مناقشة اطروحه دكتوراه للطالب مصطفى سالم شيت / احياء مجهرية والموسومة
“‏Diagnosis and epidemiology of lice and its
‏role for transmission of some blood
‏protozoa in ruminants in Mosul city”
“تشخيص ووبائية القمل في المجترات ودوره كناقل لبعض الطفيليات الدموية في مدينة الموصل”
🔹هدفت الدراسة الى : تشخيص أنواع القمل التي تصيب كل من الأغنام والماعز والأبقار والجاموس بناء على الخصائص الشكلية باستخدام المجهر التشريحي وتاكيدها بتقنية تفاعل البلمرة المتسلسل. ودراسة عوامل الخطورة ومدى تاثيرها على الاصابة بالقمل مثل الموسم والعمر والجنس والموقع والسلالة ونظام التغذية.. ودراسة دور القمل كناقل لبعض الاوالي الدموية.
🔹 تعد نسبة الاصابة بالقمل في المجترات عالية نوعا ما خاصة في الماعز والجاموس. واظهرت الدراسة ان الاغنام والماعز مصابة بالنوعين العاض والماص على عكس الابقار فهي مصابة بالنوع العاض فقط في حين ان الجاموس مصابة بالنوع الماص. أعلى معدلات الإصابة سجلت في فصل الشتاء واقلها بالصيف باستثناء الماعز التي سجلت أعلى معدل إصابة في الصيف.وتعد تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل من التقنيات المهمة لتاكيد الانواع.كما واثبتت نتائج الدراسة ايضا بالتقنية الجزيئية اهمية القمل في دوره كناقل للاوالي الدموية وهي الانابلازما والثيليريا.
🔷هذا وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة:
الأستاذ الدكتور وسن امجد احمد / رئيساً وعضوية كل من الاستاذ مساعد الدكتور هيثم صديق عبدالله /الاستاذ مساعد الدكتور ليان ياسين خليل /
الأستاذ مساعد الدكتور عمر خزعل سلو /
الاستاذ مساعد الدكتور دنيا عبدالرزاق عبدالله /
والاستاذ الدكتور نادية سلطان مهدي / عضواً ومشرفاً
🔶وبعد مناقشة مستفيضة ودفاع من قبل الطالب قررت لجنة المناقشة قبول الأطروحة ومنح الطالب شهادة الدكتوراه ، مع اشادة لجنة المناقشة بالعمل المُنجز من قبل المشرفة والباحث..
❇️وقد حضر الأستاذ الدكتور ظافر محمد عزيز عميد الكلية ومعاون العميد للشؤون العلمي الاستاذ الدكتور رعد عبدالغني السنجري ونخبة من الأساتذة و طلبة الدراسات العليا جانباً من المناقشة…
مبارك للباحث والمشرفة وللكلية ولفرع الأحياء المجهرية هذا الإنجاز العلمي وكل الموفقية للجنة المناقشة💐

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر