24 يوليو، 2024

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري

جرى يوم الأربعاء الموافق 24 /7/ 2024، مناقشة رسالة الماجستير للطالبة اسراء مهدي جوير / صحة عامة بيطرية والموسومة
” كفاءة استخدام حامض اللاكتيك وبيفوكسايد لتقليل الحمل المايكروبي على لحوم الابقار في مدينة الموصل “
🔹 هدفت الدراسة الى تقييم كفاءة استخدام بعض الحوامض العضوية (حمض اللاكتيك وبيفوكسايد)؛ لتقليل الحمل المايكروبي على اسطح ذبائح الأبقار وبعض الأعضاء الداخلية القابلة للأكل (الكبد، القلب، الكلية) في المجزرة في مدينة الموصل، فضلا عن التحري بوجود الإشريكية القولونية الممرضة Pathogenic E. coli والسالمونيلا في عينات الذبائح من خلال الكشف عن جينات الفوعة وبعض الجينات الخاصة بكل جرثومة مع مقارنة نسبة تخفيض الجراثيم للمرحلتين قبل المعاملة بالحوامض العضوية.
🔹وتم الاستنتاج من هذه الدراسة كفاءة حامض اللاكتيك ومحلول البيفوكسايد في تقليل الحمل المايكروبي فضلا عن تقليل الجراثيم الممرضة كال Shiga toxin producing E. coli, Salmonella spp. في ذبائح الأبقار. بالإضافة الى أن الكائنات الحية الدقيقة المؤشرة أعطت تنبأ بوجود الجراثيم الممرضة من خلال كون العينات الموجبة لعزلات الجراثيم كانت تحوي على أعلى تلوث بالكائنات الحية الدقيقة المؤشرة مقارنة بالعينات السالبة.
🔷هذا وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة كل من:
الأستاذ الدكتور رعد عبدالغني بشير السنجري/ معاون العميد للشؤون العلمية / رئيساً
وعضوية كل من الأستاذ الدكتور ضياء محمد طاهر جوهر / رئيس فرع الصحة العامة البيطرية /الاستاذ الدكتور سعد ثابت جاسم / كلية الطب البيطري جامعة الفلوجة /و المدرس الدكتور عمر احمد عبد الله/ عضواً و مشرفاً
🔶وبعد مناقشة مستفيضة ودفاع من قبل الطالبة قررت لجنة المناقشة قبول الرسالة ومنح الطالبة شهادة الماجستير، مع اشادة لجنة المناقشة بالعمل المُنجز من قبل المشرف والباحثة..
❇️حضر الأستاذ الدكتور ظافر محمد عزيز عميد الكلية ونخبة من الأساتذة و طلبة الدراسات العليا جانباً من المناقشة…
مبارك للباحثة والمشرف وللكلية ولفرع الصحة العامة البيطرية هذا الإنجاز العلمي وكل الموفقية للجنة المناقشة💐

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر