19 سبتمبر، 2024

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري

ناقشت كلية الطب البيطري / جامعة الموصل رسالة ماجستير للطالب دلير انور توفيق/ ماجستير طفيليات بيطرية عن رسالته والموسومة (التشخيص التقليدي والجزيئي لطفيلي الثايليريا في المعز) وتم ذلك يوم الخميس الموافق ١٩ ايلول ٢٠٢٤
🟣 بينت نتائج الدراسة الحالية أن نسبة الانتشار الكلي للعدوى بطفيلي في المعز في مدينتي أربيل والموصل كانت 25.3% و59.0% على التوالي بواسطة الفحص المجهري Microscopical examination وتقنية تفاعل البلمرة المتسلسل التقليدي PCR و كما شوهدت وجود تطابق قليل بين الاختبارات المستخدمة للكشف وتشخيص العدوى في المعز اعتماداً على قيمة كابا Kappa value التي كانت (0.382) وبأقل دقة في اختبارات النوعية والحساسية للفحص المجهري والتي بلغت 100% و54.91% و66.33% مقارنة بالـ PCR، مؤشراً إلى إجراء اختبار تأكيدي مع الفحص المجهري لتشخيص الطفيلي وتشير هذه الدراسة إلى أن الفحص القائم على تفاعل البوليميراز المتسلسل هو طريقة أكثر حساسية ودقة من الفحص المجهري للكشف عن طفيلي الثايليريا في المعز.
.
❇️في هذه الدراسة تم تشخيص أربعة أنواع من القراد المتطفل على المعز وهي H. anatulicum anatulicum وH. Marginatum وRh. sanguineus وRhipicephalus turanics و بنسب حدوث التطفل كانت 19.23% و10.25% و48.71% و21.79% على التوالي، وان النوع Rhipicephalus sanguineus هو أكثر الأنواع الشائعة في المعز.
🟣 هذا وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة كل من:
ا. د. منال حمادي حسن رئيسا / ا. د. ايمان غانم سليمان عضوا / ا.م.د.خالد جبار عزيز عضوا / كلية الطب البيطري جامعة صلاح الدين / ا. د. هيثم صديق البكري/ عضواً و مشرفاً
🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿
🔶وبعد مناقشة مستفيضة ودفاع من قبل الطالب قررت لجنة المناقشة قبول الرسالة ومنح الطالب شهادة الماجستير
❇️حضر الأستاذ الدكتور ظافر محمد عزيز عميد الكلية والاستاذ الدكتور صفوان يوسف/ رئيس فرع الاحياء المجهرية ونخبة من الأساتذة و طلبة الدراسات العليا جانباً من المناقشة..
🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿
هذا وقد شكر عميد الكلية الاستاذ الدكتور ظافر محمد الدكتور خالد جبار لمشاركته في المناقشة وتحمل عناء السفر
مبارك للباحث والمشرف وللكلية ولفرع الأحياء المجهرية هذا الإنجاز العلمي وكل الموفقية للجنة المناقشة💐

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر