15 مارس، 2026
ندوة علمية (نظرة عدلية وقانونية لظاهرة الأساءة للحيوان في المجتمع العراقي)

نظم فرع الامراض وامراض الدواجن في كلية الطب البيطري، بالتعاون مع قسم الدراسات والتخطيط / وحدة التنمية المستدامة، ندوة علمية موسومة بعنوان (نظرة عدلية وقانونية لظاهرة الإساءة للحيوان في المجتمع العراقي)، وذلك يوم الأحد الموافق 15 آذار 2026.
حاضر في الندوة كل من:
• أ.د. كرم هاشم الملاح – كلية الطب البيطري.
• أ.م.د. رؤى خليل إبراهيم – كلية القانون.
• م.م. ميساء محمد قاسم – كلية التربية للعلوم الصرفة.
وتضمنت الندوة عدة محاور مهمة، من أبرزها:
• ظاهرة الإساءة للحيوان من منظور الطب العدلي البيطري.
• الحماية القانونية للحيوانات وسلامة أجسادها.
• الجذور النفسية والاضطرابات الكامنة وراء تعذيب الحيوانات.
وهدفت الندوة إلى تسليط الضوء على ظاهرة الإساءة إلى الحيوانات وأنواعها من الناحيتين العدلية والقانونية، فضلاً عن بيان سبل التعامل معها والحد منها، بما يسهم في تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الرفق بالحيوان وحمايته.
تأتي هذه الدورة في إطار تحقيق الهدف الثالث (الصحة الجيدة والرفاه) والهدف الرابع (التعليم الجيد) والهدف السادس عشر (السلام والعدل والمؤسسات القوية) من أهداف التنمية المستدامة.
#جامعة_الموصل
#كلية_الطب_البيطري












