25 يناير، 2024

تعاون علمي بين الجامعات

ضمن اطار التعاون العملي بين الجامعات ، ترأس الاستاذ الدكتور صفوان يوسف البارودي رئيس فرع الاحياء المجهرية في يوم الخميس 25-1-2024 لجنة مناقشة طالبة الماجستير دلمان عماد محمد في كلية العلوم الصحية –جامعة دهوك وذلك عن اطروحتها الموسومة :
DIFFERENTIAL EXPRESSION OF IFN-GAMMA AND SARS-COV-2 SPECIFIC IgG IN mRNA BNT162B2 (PFIZER-BIONTECH) VACCINATED NAÏVE AND COVID-19 RECOVERED INDIVIDUALS FROM ZAKHO DISTRICT
❇️حيث هدفت الدراسة الى قياس ومقارنة مضادات السارس-كوفيد-2 IgG و IFN-y titers بعد الجرعة الثانية من لقاح BNT162b2 في المجموعات المتعافية والغير مصابة ، والتحقيق في الارتباط بين عمر, شدة الإصابة بالمرض قبل التطعيم بالاستجابة المناعية التي يسببها اللقاح.
❇️بينت الدراسة ان 176 فردًا، 88 (50٪) كانوا غير مصابين، و 88 (50٪) لديهم تاريخ سابق من التعرض لـ SARS-CoV-2 مع أو بدون أعراض. كانت الفئة العمرية الأكثر شيوعًا هي 25 – 44 عامًا ، مع ملاحظة غلبة الذكور بنسبة 58.52٪. فيما يتعلق بشدة المرض قبل التطعيم في الأفراد المتعافين، كان هناك 70 (79.54٪) من غير ظهور الأعراض و 18 (20.45٪) من الأفراد الذين يعانون من أعراض. بعد 14 يومًا من جرعة الثانية اللقاح، أظهر جميع الأشخاص اختبارًا إيجابيًا لمضاد SARS-CoV-2 IgG و IFN-.. كانت معايير IgG و -IFN أعلى بشكل ملحوظ في الأفراد المتعافين ارتبطت معايير IgG العالية IFN-y, بشكل كبير مع الحالات الشديدة مقارنة بالأفراد غير المصابين. من ناحية أخرى، لم يلاحظ أي ارتباط بين الاستجابة المناعية وعمر المشاركين.
🌹وبعد مناقشة مستفيضة ودفاع الطالبة عن رسالتها , حصلت الطالبة على تقدير امتياز
مبارك للطالبة وللمشرف وكل الموفقية للجنة المناقشة

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر