23 يوليو، 2024

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري

جرى يوم الثلاثاء الموافق 23 /7/ 2024، مناقشة رسالة الماجستير للطالب احمد حمدي احمد/ صحة عامة بيطرية والموسومة
” الكشفُ عن تواجدِ جراثيمِ الزوائفِ المتألقةِ وضراوتِها في حليبِ الأَبقارِ ومنتجاتِهِ”
🔹هدفت الدراسة الحالية إِلى الكشف عن جراثيم الزوائف المتألقة Pseudomonas fluorescens في حليب الأَبقار والأسطح الملامسة له والأَجبان في مدينة الموصل من خلال عزل جراثيم الزوائف المتألقة من حليب الأَبقار والأَجبان المصنعة منه وأسطح حلمات الضرع وخزانات الحليب اعتمادًا على الخصائص المظهرية. وكذلك اعتماد التشخيص الجزيئي بتقنية تفاعل البلمرة المتسلسل في توثيق تشخيص الزوائف المتألقة المعزولة من الحليب ومنتجاته اعتمادا على جين 16srRNA. والكشف عن ضراوة عزلات الزوائف المتألقة وقدرتها على إِنتاج الإِنزيمات الخارجية وتكوين الأَغشية الحيوية. وإِجراء تحليل التتابع الجيني التشخيصي للجين 16srRNA بعمل DNA Sequencing والتعرف على درجة القرابة للعزلات المحلية مع العزلات العالمية المثبتة في بنك الجينات.
🔹وتم الاستنتاج الى أنَّ الزوائف تشكل تحديا كبيرًا من حيث انتشارها في حقول الحيوانات وفي معامل الألبان الأمر الذي يتطلب السيطرة على عوامل عديدة من شانها أن تقلل وجود هذه الجراثيم ومنها المحافظة على الأسطح جافة مع استمرار تعقيم وتطهير الأَدوات والأسطح بصورة دائمية ومراقبة مصادر المياه المستخدمة في هذه الوحدات التصنيعية وينصح بتقليل تجمع الشرش على الأرضيات وعلى وجه الخصوص في غرف إعداد وإنضاج الجبن مع محاولة وضع استراتيجيات معينة لمنع تكوين الأَغشية الحيوية على الأَسطح الَّتي يصعب إِزالتها حتى باستعمال المطهرات ومن ثُمَّ تتطلب جهودًا مضنية للسيطرة عليها.
🔷هذا وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة كل من:
الأستاذ الدكتور ضاري عليوي حمد/ جامعة نولج/ كلية العلوم/ رئيساً
وعضوية كلاً من الأستاذ سمية ياسين عبد الله / عضواً
والمدرس الدكتور عمر احمد عبد الله/ عضواً
والأستاذ الدكتورة منتهى غازي حسن عضواً ومشرفاً
🔶وبعد مناقشة مستفيضة ودفاع من قبل الطالب قررت لجنة المناقشة قبول الرسالة ومنح الطالب شهادة الماجستير، مع اشادة لجنة المناقشة بالعمل المُنجز من قبل المشرفة والباحث..
❇️وحضر الأستاذ الدكتور ظافر محمد عزيز عميد الكلية والأستاذ الدكتور رعد عبد الغني معاون العميد للشؤون العلمية وعدد من الأساتذة و طلبة الدراسات العليا جانباً من المناقشة…
وقد شكر الأستاذ الدكتور ظافر محمد عزيز عميد الكلية الأستاذ الدكتور ضاري عليوي لتحمله عناء ومشقة السفر فأهلا وسهلا به في رحاب كلية الطب البيطري/جامعة الموصل
🔹مبارك للباحث والمشرفة وللكلية ولفرع الصحة العامة البيطرية هذا الإنجاز العلمي وكل الموفقية للجنة المناقشة💐

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر