26 سبتمبر، 2024

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري بمشاركة عربية من جامعة القصيم/ السعودية

ختام اسبوع مليئ بالمناقشات العلمية وبمشاركة دولية ، وبحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور منير سالم طه جرت صباح يوم الخميس الموافق 26-9-2024 مناقشة رسالة ماجستير للطالبة غفران حازم محمد / التشريح
” تطور عظام القحف في المراحل الجنينية للأغنام المحلية “
حيث رحب دكتور منير باحد اعضاء لجنة المناقشة
دكتور جمال منير/ من جامعة القصيم/ السعودية شاكراً اياه على مشاركته في المناقشة
🔵 تضمنت هذه الدراسة وصف نمط تعظم العظام المكونة للقحف وقاعدة الجمجمة في أَجنَّة الأَغنام المحليَّة للأعمار من (40-155 يومًا) باستِعمال تقنيات مختلفة لمعرفة موعد ظهور مراكز التعظم في هذه العظام.
تنوعت الطرائق المستخدمة في هذه الدراسة؛ إِذ اعتُمِد على تقنية الصبغة المزدوجة في الأَعمار الصغيرة باستعمال ملون الاليزارين الأحمر والاليشين الأزرق، وعُطِّن باستِعمال محلول هيدروكسيد الصوديوم (NaOH) بتركيز (2%)، ثم روقت العينات باستِعمال الكليسرين ثم فحصت بالمجهر التشريحي الخاص بالأَجنَّة، فضلًا عن استِعمال الفحص النسيجي لمنطقة القحف وقاعدة الجمجمة في الأَعمار الصغيرة أَيضًا في الأَعمار المتوسطة والكبيرة استعملت طريقة التعطين بمحلول هیدروکسید الصوديوم NaOH بتراكيز مختلفة، طريقة التصوير الشعاعي وطريقة التعطين بيرقات الذباب؛ إِذ حُسِب (32) قياساً ضمن السطوح الظهرية، الوحشية والبطنية باستِعمال عينات التعطين بمحلول هیدروکسید الصوديوم والتصوير الشعاعي فقط .
🔵 أَظهرت نتائج الدراسة الحالية لتطور عظام القحف في المراحل الجنينيَّة للأَغنام المحليَّة عدد من الاستنتاجات وهي:
1. العظم الجبهي هو اول عظم تظهر فيه مراكز التعظم يليه العظم الجداري والنتوء الوجني للعظم الصدغي ثم العظم القفوي والوتدي والصدغي ويتأخر ظهور التعظم في العظم الغربالي إِلى نهاية الثلث الثاني وبداية الثلث الثالث من الحمل.
2. أَظهرت نتائج ملون الأليزارين الاحمر أن مراكز التعظم في عظام الجبهي، الجداري، الصدغي والوتدي الأَمامي لا مركزية الموقع.
3. أَظهرت نتائج ملون الأليزارين الاحمر أن مراكز التعظم في عظام بين الجداري، الجزء الحرشفي والقاعدي من العظم القفوي والعظم الوتدي القاعدي مركزية الموقع.
4. تتعظم عظام القحف بطريقة التعظم داخل الغشاء وعظام قاعدة الجمجمة بطريقة التعظم داخل الغضروف.
5. أَظهرت نتائج تحضير عينات جماجم أَجنَّة الأَغنام المحليَّة للأعمار المتوسطة والكبيرة ان أفضل طريقة لأجراء القياسات التشريحية للجماجم هي طريقة التعطين بمحلول هیدروکسید الصوديوم NaOH وطريقة التصوير الشعاعي.
6. أَظهرت نتائج تحضير عينات جماجم أَجنَّة الأَغنام المحليَّة ان أفضل طريقة لحساب المساحات السطحية للعظام هي طريقة التعطين بيرقات الذباب.
7. أَظهرت نتائج التحليل الإِحصائي للقياسات التشريحية النمو السريع لعظام السطح الظهري والوحشي أَوَّلًا ثم البطني مع وجود ارتباط إِيجابي قوي جدا بين قياسات السطوح الثلاثة مع متغير العمر، الطول الكلي، الوزن الكلي، وزن الرأس، وارتباط إِيجابي يتراوح بين قوي إِلى متوسط بين قياسات السطحين الظهري والبطني وارتباط ضعيف بين قياسات السطح الوحشي مع متغير وزن الجمجمة بدون فك..
🔘 وقد تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ عدنان علي حسو رئيساً، وعضوية كل من الاستاذ الدكتور جمال منير علوش /جامعة القصيم/كلية الزراعة والطب البيطري والاستاذ المساعد غادة عبد الرحمن سلطان وعضوية واشراف الأستاذ المساعد الدكتور سفانة خضر محمود
🔹وقد حضر جانب من المناقشة الاستاذ الدكتور ظافر محمد عزيز عميد الكلية والاستاذ الدكتور رعد عبد الغني معاون العميد للشؤون العلمية وعدد من أساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا جانباً من المناقشة……
💐 وبعد دفاع الطالبة وبكل علمية وثقة عن رسالتها ومناقشتها من قبل اللجنة والاشادة بالرسالة قبلت رسالة الماجستير
🌱🌱🌱🌱🌱🌱🌱🌱🌱
وقد شكر الاستاذ الدكتور ظافر محمد عزيز عميد الكلية الأستاذ الدكتور جمال منير علوش /جامعة القصيم / كلية الزراعة والطب البيطري لمشاركته في المناقشة
فأهلا وسهلا به في كلية الطب البيطري/جامعة الموصل
******* مبارك للباحثة والمشرفة وللكلية ولفرع التشريح هذا الإنجاز العلمي وكل الموفقية للجنة المناقشة 🌹🌹🌹🌹🌹

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر